كل يوم خميس على المحبة نلتقي...(إجابة على تساؤل المعلم...التحضير/الإعداد... بواسطة الأهداف التعليمية!)...(47)
#إجابة على تساؤل المعلم...التحضير/الإعداد... بواسطة الأهداف التعليمية يحقق الفائدة للمعلم والتلميذ.
*قد يتساءل كثير من المعلمين لماذا يقوم المعلم بكتابة الأهداف التعليمية في كراسة التحضير/الإعداد ؟... وماذا يحدث لو لم يقم بكتابتها؟.
*وبعبارة أوضح لماذا يكتب المعلم الأهداف التعليمية في كراسة تحضيره ؟... وما دورها في العملية التعليمية/التعلمية والتربوية؟.
*أسئلة كثيرة تتردد في أذهان كثير من المعلمين وتحتاج منا إلى وقفه وإجابة شافية تعتمد على الحقائق الملموسة، خاصة وأن كثيراً من معلمينا – للأسف - لا يزالون يجهلون قيمة الأهداف التعليمية ودورها الإيجابي في التحضير بصفة خاصة، أو في العملية التعليمية/التعلمية بصفة عامة .
* وهذا ما سنحاول التعرف عليه في الأسطر التالية:
*وقبل التحدث عن أهمية الأهداف التعليمية في التحضير والعملية التربوية علينا أولاً أن نعرف المقصود بالهدف التعليمي:
*أقول: إن المقصود بالهدف التعليمي هو..."الجملة المعبرة عن التغير المتوقع حدوثه عند التلميذ نتيجة لعملية التعليم ".
*لذا فعملية تحديد الأهداف في كراسة التحضير جزء هام لا يتجزأ من عمل المعلم...بل إنه من مسؤوليته المباشرة...فالأهداف التعليمية ليست مهمة للمعلمين فحسب بل للتلاميذ كذلك... فأهميتها للمعلمين تكمن في أنها تساعد المعلم على تنظيم خبراته التعليمية، وتسهل عليه التعامل التربوي الملائم مع التلاميذ، كما أنها تعد دليلا ومرشدا للمعلم إلى تخطيط دروسه، وإحكام طريقته التدريسية وقياس أثر التعليم ونواتجه.
*أما أهميتها للتلاميذ فهي تسهم في تحقيق التعامل البناء بينهم بحيث توجه جهودهم نحو تحقيق الأهداف المرسومة، إضافة إلى أنها الأساس للتعلم الذاتي إذ ينمو التلميذ في إطار قدراته وإمكاناته، كما يمتد أثرها إلى مخططي المناهج المدرسية...حيث تتركز أهميتها في أنها وسيلة لتقويم نتائج عملية التعليم وتطوير مناهجه.
* أما من حيث تصنيف الأهداف فهي: أهداف عامة، وهي تلك الأهداف التي تمثل الأساس الذي يبنى عليه المنهج التعليمي، ومخرجات التعلم على المدى البعيد...وأهداف خاصة وهي تلك الأهداف التي تمثل مخرجات التعلم على المدى القصير...ومتى ما تم صياغة الأهداف الخاصة بطريقة محددة أصبحت أهدافا سلوكية، تعتمد في الصياغة وصفاً دقيقاً وإجرائياً لأشكال الأداء المتوقعة من التلاميذ في نهاية الدرس... كما يجب أن تكون أهداف الدرس واضحة ومحددة.. ولا تحتمل أكثر من معنى...وأن تشتمل على ناتج واحد من نواتج التعلم... وأن تكون قابلة للملاحظة والقياس.
*ومما تجدر الإشارة إليه أن على المعلم أن يطرح على نفسه الأسئلة التالية أثناء تحضيره:
- لماذا أقوم بهذا التحضير؟ وما التغيير الذي أريد أن أحققه في سلوك التلاميذ عن طريق تلك الأهداف في كراسة التحضير/الإعداد ؟.
- وما الذي سيكون التلميذ قادراً على فعله عندما أقوم بتدريسه عن طريق التحضير بالأهداف ؟.
- ماذا سأحضر؟ أي: ما المادة التي تلائم الأهداف المحددة؟ وماذا سيتعلم التلاميذ؟.
- وما المعارف والمهارات والقيم التي سيتعلمها التلاميذ؟ وكيف أختار هذه المادة وأقوم بتنظيمها؟ وكيف سأحضرها؟ وكيف سأقدمها لكي أحقق الأهداف التي حددتها؟
- وما الطريقة التي سأستخدمها في عملية التدريس؟ أهي طريقة الإلقاء أم طريقة الحوار؟ أم أترك للتلاميذ فرصة البحث والاكتشاف أو أي طريقة أخرى؟...الخ..
- وما الأنشطة التي سيقوم بها هؤلاء التلاميذ داخل الصف؟.
- ما الوسائل التي سأستعين بها في التدريس؟ خارطة، أم كتاب مدرسي، أم جهاز...الخ...وهل هذه الوسيلة متوفرة؟. وكيف سأستعملها وأوظفها؟...ولماذا؟. ومن سيستعملها؟ المعلم، أم التلميذ؟.
- ما النتيجة، أو النتائج التي سأسعى للوصول إلى تحقيقها؟ وما الأسئلة التي سوف أطرحها على التلاميذ في نهاية الدرس؟ وما الواجبات التي سيكلفون بحلها؟ وكيف تتم عملية تقويم التلاميذ وقياس مستواهم لكي أتحقق من إنجاز تلك الأهداف التي قمت بكتابتها ؟.
*وبناءً على ما سبق، يمكن إجمال المهارات المستهدفة من التحضير/الإعداد.... "تطبيقاً" على النحو التالي:
- تحديد/تذكر الأنواع المختلفة للأهداف التعليمية...( تذكر ).
- تفسير معنى هدف تعليمي...( فهم ) .
- استخدام القاعدة التي تعلمها في صياغة الأهداف التعليمية...( تطبيق ).
- تمييز الأهداف التعليمية من الأهداف العامة في ضوء القواعد التي تعلمها في هذه الأسطر...( تحليل ).
- صياغة ثلاثة أهداف تعليمية من محتوى دراسي يعطـى له...( تركيب ).
- يحدد الأهداف التي تتوافق مع المرحلة التي يدرس فيها ويبرر اختياره متى ما أعطي أهدافاً عدة في موضوع واحد...( تقويم ) .
*وأخيراً... وليس آخراً... ليس المهم كثرة كتابة الأهداف التعليمية في كراسة التحضير/الإعداد... بل الأهم في ذلك مراعاة الدقة في صياغتها وقياس مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ من خلال هذه الأهداف بغرض تطوير طرائق التدريس في ضوء النتائج المأمولة... وربط كل ذلك باحتياجات التلميذ الحقيقية... وهذا ما نسعى إليه جميعاً... والله الموفق،،
إعداد مغلي الجميع
ابو د. بدر... فالح الخطيب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق