الأحد، 8 يناير 2012

معلقاً على قضية الاختبارات !


كل يوم  خميس على المحبة نلتقي...(معلقاً على قضية الاختبارات!).........  (27)

 

 

*التقويم المحكي أسلوب للحصول على المعلومات حول فشل التلميذ دراسياً
*على المخططين تحقيق الأهداف المعرفية والوجدانية والمهارية في الدرس
*الاختبارات والتقويم الشهري أو النهائي ما هي إلا وسيلة لا غاية نسعى من ورائها إلى تحقيق أهداف سامية منها النجاح إذا تم ذلك إيجابا أما إذا لم يتحقق ذلك النجاح فإننا نسأل أنفسنا : لماذا أخفق التلميذ أو التلاميذ في الاختبار ؟ ففشل التلميذ في الاختبار هو الفارق بين ما نتوخى تحقيقه من أهداف وما حقق فعلا ؟ .ومن ثم فإن التقويم/ الاختبار عملية تمكننا من تعرف هذا الفارق كمياً وكيفياً...وهو ما يعرف بالتقويم المحكي وهو أسلوب من التقويم يسمح بالحكم على إنجاز التلاميذ انطلاقا من الأهداف المتوخاة، فهو إذن أسلوب للحصول على المعلومات حول فشل التلميذ دراسيا أو بمعنى آخر هو الفارق بين ما أنجزه والأهداف المتوخاة . ويمكن تصنيف هذه الأهداف من حيث النوع إلى ثلاثة أنواع :
1.أهداف تتعلق بالمكتسبات السابقة وهي التي تتوافر عند التلميذ من حيث نوعية المعارف والمهارات والقدرات والحوافز.
2.أهداف وسطى مرحلية تسعى إلى تتبع مجهود التلاميذ وتعلمهم من خلال سير الدرس.
3. أهداف نهائية وهي التي تكشف عن مدى تحقيق نتائج التعلم الإجمالية التي يفترض أن التلاميذ قد بلغوها أو اكتسبوها.
لذا عند التخطيط لدروسنا اليومية ينبغي أن تتسم أهدافنا بالشمولية بحيث تطغى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية أفقياً ورأسياً.
وعندما نتبع تلك الإجراءات فلا بد أن نعرف مسبقاً نوع الأهداف والمؤشرات الدالة على مدى تحققها أو العكس لدى التلاميذ .
وبعد ذلك يسهل علينا أن نتعرف نوع وموقع هذه الأهداف من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:
- ما موقع هذه الأهداف التي فشل التلميذ / التلاميذ في إنجازها:
- أهي أهداف تتصل بالمكتسبات السابقة ؟.
- أهي أهداف وسطى مرحلية ؟.
- أهي أهداف نهائية؟
- وأخيرا ما هو المجال الذي تنتمي إليه هذه الأهداف ؟.
- أهي أهداف تتعلق بالقدرات العقلية كالمعرفة والفهم والتطبيق ؟.
- أهي أهداف تتعلق بالمهارات؟.
ومتى ما أجبنا على هذه الأسئلة يسهل تحديد سبب فشل التلميذ في الاختبار.
*وسأقدم هنا مثالاً أبين من خلاله كيفية تحديد الفشل الدراسي عند التلاميذ:
أولا: على كل مدرس أن يحدد أهداف دروسه في صيغة إجرائية ويصف نوع الإنجازات التي سيقوم بها التلاميذ ومن ثم يصنف هذه الأهداف التربوية التي يسعى إلى تحقيقها عند التلاميذ على أن تكون عموديا وذاك حسب مراحل الدرس وأفقيا حسب مجالات التصنيف للأهداف.
الهدف الإجرائي:
أ‌- أن يميز التلميذ بين الجزيرة وشبه الجزيرة على أن تكون إجابة التلميذ صحيحة بنسبة 8/10...تصنيفه عموديا هدف المكتسبات السابقة.
ب‌- أن يكون التلميذ قادرا على تحديد أسماء وعواصم دول مجلس التعاون الخليجي اعتمادا على الخارطة التي أمامه، دون أن يرتكب أكثر من خطأين.
هدف مرحلي خلال الدرس (معرفي):
ج‌- أن يكون التلميذ قادرا على رسم خارطة من الذاكرة لشبة الجزيرة العربية موضحا عليها دول مجلس التعاون الخليجي.
هدف نهائي آخر الدرس (مهاري):
د‌- أن يبدي التلميذ استعدادا للعمل الجماعي من خلال مشاركته أو إنجازه لعمل جماعي مع زملائه في الوقت المحدد على أن يظهر العمل في النهاية ( ويعكس مشاركة كل أفراد المجموعة ).
هدف من أهداف العرض (وجداني):
ثانيا: إعداد أدوات وأساليب التقويم لمعرفة الفشل الدراسي عند التلميذ.
- أما من حيث الأهداف السابقة فالهدفان (أ و ب) اختبار كتابي يحدد فيه التلاميذ الفرق بين الجزيرة وشبة الجزيرة ويعددون أسماء عواصم دول مجلس التعاون الخليجي.
ثالثاً: تحدد نتائج التقويم في ضوء تحليلها أو ملاحظتها، بحيث يتم تعرف الفشل عند التلميذ.
- ويجب أن يصححها المدرس حسب المعيار المحدد. والهدف (ج) أعمال تطبيقية في رسم الخرائط بحيث يطلب من كل تلميذ رسم خارطة لشبة الجزيرة العربية – من الذاكرة – ويبين عليها دول مجلس التعاون الخليجي . والهدف ( د ) تقويم جماعي حول مدى الاستفادة من العمل الجماعي أي الحاصل بين التلاميذ.
رابعاً: تحديد الفشل الدراسي عند التلميذ، فمن خلال التصنيف الأفقي نعرف مجال الفشل، ومن خلال التصنيف العمودي سنكتشف موقعه.
إذاً فإننا اليوم مدعوون بعد عملية التقويم إلى معرفة الأهداف التربوية التي لم تتحقق عند التلميذ ومن خلالها يتم تشخيص المشكلة عند كل تلميذ وإيجاد الحلول الناجعة لها وهي مسؤولية مشتركة بين المشرف التربوي، وواضعي المناهج والمدرس والبيت والمدرسة.




إعداد مغلي الجميع


ابو د. بدر...فالح الخطيب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق